الرئيسية » إصدارات » المعجم التاريخي للمصطلحات الحديثية المعرفة

المعجم التاريخي للمصطلحات الحديثية المعرفة

صدر بحمد الله، ضمن منشورات
(مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)) بفاس
ودار ابن حزم ببيروت:
المعجم التاريخي
للمصطلحات الحديثية المعرفة
من ابن أبي حاتم الرازي (ت327هـ)
إلى محمد بن جعفر الكتاني (ت1345هـ)
في مجلد من 1104 ص، برسم سنة 1441هـ/2020م.

نبذة عن الكتاب:

يُقصد بالمصطلحات الحديثية المعرفة كل الألفاظ الحديثية الاصطلاحية التي تم شرحها ضرباً من الشرح في تخصص علم الحديث، وفي أي قرن من القرون. يهدف هذا المشروع لجمع جهود العلماء السابقين في مجال بيان المراد من الألفاظ الاصطلاحية الحديثية في مختلف القرون، ووضعها رهن إشارة الدارسين المصطلحيين المعاصرين، موثقةً مصنفةً، للاستفادة منها ودراستها. نقدم لكم هذا البحث القيم في هذا الكتاب الذي بين ايديكم.

وهذا المعجم:

  • ثمرة أكثر من خمسة عشر عاما من العمل المتواصل، وقد خطط له وأشرف عليه أ.د. الشاهد البوشيخي، وجمع مادته تسعة أساتذة متخصصين، وعني بتدقيقه وتصنيف مواده د. عبد الرحمن محجوبي ودة. شريفة العمري، وراجعه علميا أ.د. الحسين أيت سعيد وأ. د. محمد السرار، ومنهجيا أ.د. عز الدين البوشيخي.
  • فيه تعاريف 1643 مصطلح وردت في 47 مصدرا لـ 28 عالما يمثلون عشرة قرون (من ابن أبي حاتم الرازي (ت327هـ) إلى محمد بن جعفر الكتاني (ت1345هـ))، مع ترتيب تلك المصطلحات ألفبائيا، وترتيب التعاريف تاريخيا، وتوثيق المادة العلمية كلّها، ليحقق المعجم بذلك ثلاثة مقاصد: حصر المصطلحات، وتحرير التعاريف، والترتيب المناسب.
  • وهو بذلك عمل لا نظير له، لجمعه بين التكشيف والاستقصاء والتوثيق، وبين المعجمية والتاريخية، ولطبيعة فريق العمل والإشراف والمراجعة.
  • ثم هو قبل ذلك وبعده حلقة من مشروع ضخم وُلد بمعهد الدراسات المصطلحية، وتربى بمؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، هو المعجم التاريخي للمصطلحات العلمية المعرفة. وقد يسر الله تعالى إنجاز حلقة أخرى من هذا المشروع هي (المعجم التاريخي للمصطلحات النقدية المعرفة)، والعمل جار لإنجاز (المعجم التاريخي للمصطلحات اللغوية المعرفة).