fbpx
الرئيسية » مواد علمية » محاضرات » محاضرة لـ أ.د. الشاهد البوشيخي بمجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية ” تحرير مصطلحات القرآن والسّنة ”

محاضرة لـ أ.د. الشاهد البوشيخي بمجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية ” تحرير مصطلحات القرآن والسّنة ”

مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية – مكة المكرمة

في أمسية علمية ثقافية استقبل مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية بعد عشاء يوم الخميس الموافق 21/5/1436 هـ الأستاذ الدكتور الشاهد البوشيخي الأمين العام لمؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، والمدير المؤسس لمعهد الدراسات المصطلحية، حيث ألقى محاضرةً تحدّث فيها عن تجربته في مشروع تحرير مصطلحات القرآن والسّنة.

وقد بدئت الأمسية بفيلم تعريفي للمجمع اشتمل على إنجازاته في السنوات القليلة الماضية، وعن أهداف المجمع المستقبلية، ومشاريعه وطموحه، ثمّ ألقى رئيس المجمع أ.د. عبدالعزيز الحربي كلمةً رحب فيها بالحضور واحتفى فيها بالضيف الكريم، وقد شرح رئيس المجمع في كلمته معنى كلمة ” شاهد” في القرآن الكريم، وهو لفظ يوافق اسم الضَّيف المحتفى به، وأقوال المفسرين في كلّ موضع من المواضع التي ذُكر فيها ، ثم قدّم الإعلاميُّ طلال الزايدي نبذةً تعريفيةً موجزة عن أ.د. الشاهد البوشيخي.

ثمّ أُفسح المجال للضيف الكبير حيث تحدّث عن تجربته مع المصطلح وكيف بدأ هذا المشروع منذ المراحل الجامعية المبكرة للدكتور التي كانت في السبعينيات الميلادية، وذَكَرَ بعض مؤلفاته في تحرير المصطلح، وفي نهاية المحاضرة فتح الباب للتعليق والأسئلة التي أثرت اللقاء وحرّكت الذهنية العلمية في هذا المحفل الثقافي.

وفي نهاية الأمسية قدّم رئيس المجمع شهادة شكرٍ للأستاذ الدكتور الشاهد البوشيخي تقديراً لجهوده في مجال المصطلح، وأهدى له بعض إصدارات المجمع، ومطبوعاته المنشورة.

وقد امتازت الأمسية بالحضور والإقبال من فئات متعددة من أعضاء المجمع، وأساتذة الجامعة، والأدباء والمثقفين، وطلاب العلم.

 

أمسية احتفاء بالأستاذ الدكتور / الشاهد محمد البوشيخي ( الجزء الأول ) بتاريخ 21 / 5 / 1436هـ

أمسية احتفاء بالأستاذ الدكتور / الشاهد محمد البوشيخي ( الجزء الثاني ) بتاريخ 21 / 5 / 1436هـ

أمسية احتفاء بالأستاذ الدكتور / الشاهد محمد البوشيخي ( الجزء الثالث ) بتاريخ 21 / 5 / 1436هـ