الرئيسية » إصدارات » مفهوم الغيب في القرآن الكريم والحديث الشريف

مفهوم الغيب في القرآن الكريم والحديث الشريف

مفهوم الغيب في القرآن الكريم والحديث الشريف

(دراسة مصطلحية وتفسير موضوعي)

  تأليف: أ.د.  ادريس مولودي

تقديم: أ.د. الشاهد البوشيخي

التعريف بالكتاب:

دراسة مصطلحية وتفسير موضوعي لمفهوم ( الغيب ) في القرآن الكريم والحديث الشريف.
ويعد مصطلح ( الغيب ) من المصطلحات الأصول لتعلقه الكبير بالجانب العقدي الذي عليه يتأسس إسلام المرء وجهَه إلى اللَّـه سبحانه، ولكونه يتضمن مصلحات أصولًا كلفظ الجلالة والوحي والآخرة.
والأصل في صحةِ وفعالية التصرفات صحةُ وفعالية التصورات، وخصوصًا التصور حول الغيبيات، وأساسها وملاكها التصور حول أصلها، نقصد اللَّـه ثم الآخرة .. فعلى أساس ذلك تستقيم كل التصورات الأخرى حول الإنسان والكون .. ثم التصرفات بإذن اللَّـه – تعالى – .
فلو صحَّ التصور وقوي الإيمـان بالغيب لحصلت الخشية بالغيب والأوبة والإنابة إلى اللَّـه ، ومن ثم اتباع الذكر وانطلاق المسلم في الآفاق مبشرًا بالإيمـان والعمران إنقاذًا للإنسانية ممـا هي عليه من ضياع وخسران .. ومن القضايا المهمة التي يشتمل عليها الكتاب : رد الشبهة التي يروَّج لـها من كون الدين إغراقًا في الغيبية وإهمالًا للعلوم العقلية والمادية، وكيف أن الغيب والإيمـان به دافع للبحث في أسرار الكون، وكيف كان الوحي معجزًا في ذكر حقائق علمية قبل أوانها، وما هي حدود البحث في الأمور الغيبية؟ وما هي القضايا الغيبية التي أذن اللَّـه تعالى بالبحث فيها؟ وكذلك ضوابط البحث في الغيبيات، والعلاقة بين عالـمي الغيب والشهادة.

فهرس الكتاب:

الإهداء …………………………………………………………………………………………………………………….19
تقديم ……………………………………………………………………………………………………………………….21
مقدمة ……………………………………………………………………………………………………………………….25
الباب الأول الغيب في القرآن والحديث دراسة مصطلحية
* الفصل الأول: التعريف ……………………………………………………………………………………….35
المبحث الأول: الغيب في اللغة ………………………………………………………………………………37
المطلب الأول: مدار مادة لفظ « الغيب » في اللغة ………………………………………………37
المطلب الثاني: المعنى الحسي الذي منه تطورت المادة …………………………………….37
المبحث الثاني: الدلالة المعجمية الاصطلاحية لمصطلح « الغيب » ……………………..39
المبحث الثالث: « الغيب » في القرآن والحديث ………………………………………………………43
المطلب الأول: دراسة وصفية لموارد لفظ الغيب في القرآن والحديث ……………….43
أ – في القرآن الكريم …………………………………………………………………………………………43
ب – في الحديث الشريف ………………………………………………………………………………..50
المطلب الثاني: دلالات موارد لفظ الغيب في القرآن والحديث …………………………58
أ – تحليل معطى الإحصاء ………………………………………………………………………………..58
ب – دلالات الغيب في القرآن والحديث …………………………………………………………59
* الفصل الثاني: العلاقات ……………………………………………………………………………………….71
المبحث الأول: علاقة الائتلاف ………………………………………………………………………………73
المطلب الأول: « الغيب » و« ما أنزل إلى الرسول ﷺ وما أنزل من قبله » ………….73
المطلب الثاني: « الغيب » و« الآخرة » ……………………………………………………………….75
المطلب الثالث: « الغيب » و« قول الرسول الكريم ( جبريل  ) ورؤيته » ………76
المطلب الرابع: « الغيب » و« ما يستعجل به المجرمون » …………………………………..78
المطلب الخامس: « الغيب » و« الساعة » ……………………………………………………………79
المطلب السادس: « الغيب » و« إنزال آية » ………………………………………………………….83
المطلب السـابع: « الغيب » و« وقت البعث » ……………………………………………………85
المطلب الثـامن: « الغيب » و« قضاء اللَّه الموت على سليمان » ……………………….86
المطلب التـاسع: « الغيب » و« السر من القول والاستخفاء بالليل » ………………….88
المبحث الثاني: علاقة الاختلاف: الغيب والشهادة …………………………………………………90
المطلب الأول: موارد العلاقة ……………………………………………………………………………..90
أ – في القرآن الكريم …………………………………………………………………………………………90
ب – في الحديث الشريف ………………………………………………………………………………..91
المطلب الثاني: مفهوم الشهادة ……………………………………………………………………………92
أ – في اللغة ……………………………………………………………………………………………………….92
ب – في الاصطلاح العام ( المعاجم الاصطلاحية ) …………………………………………92
ج – في القرآن الكريم ……………………………………………………………………………………….92
المطلب الثالث: العلاقة بين الغيب والشهادة ………………………………………………………94
المبحث الثالث: علاقة المصطلح بأسرته المفهومية ( خارج النصوص ) ………………..97
المطلب الأول: مرادفات كلية ……………………………………………………………………………..97
المطلب الثاني: مرادفات جزئية …………………………………………………………………………..99
* الفصل الثالث: الضمائم …………………………………………………………………………………….101
المبحث الأول: ما أضيف إلى الغيب …………………………………………………………………….103
المطلب الأول: علم الغيب ………………………………………………………………………………103
أ – موارد الضميمة ………………………………………………………………………………………….103
ب – مفهوم الضميمة في اللغة والقرآن …………………………………………………………..104
ج – علاقات …………………………………………………………………………………………………..105
د – قضايا ………………………………………………………………………………………………………..120
المطلب الثاني: ضميمة عالم الغيب …………………………………………………………………125
أ – موارد الضميمة ………………………………………………………………………………………….125
ب – دلالات الضميمة ……………………………………………………………………………………125
ج – صفات ……………………………………………………………………………………………………126
د – علاقات ……………………………………………………………………………………………………126
المطلب الثالث: عالمُ الغيب والشهادة …………………………………………………………….128
أ – موارد الضميمة في القرآن والحديث ………………………………………………………..128
ب – مفهوم الضميمة …………………………………………………………………………………….128
ج – صفات ……………………………………………………………………………………………………129
د – علاقات ……………………………………………………………………………………………………129
المطلب الرابع: عالم غيب السموات والأرض ………………………………………………..134
أ – موارد الضميمة …………………………………………………………………………………………134
ب – مفهوم « عالم غيب السموات والأرض » ………………………………………………134
ج – صفات ……………………………………………………………………………………………………134
د – علاقة « عالم غيب السموات والأرض » بـ « عليم بذات الصدور » …………134
المطلب الخامس: ضميمة « أنباء الغيب » ………………………………………………………..136
أ – موارد « أنباء الغيب » في القرآن الكريم …………………………………………………….136
ب – دلالات الضميمة …………………………………………………………………………………..136
ج – علاقات الضميمة ……………………………………………………………………………………136
د – قضايا « أنباء الغيب » ……………………………………………………………………………….141
المطلب السادس: مفاتح الغيب ……………………………………………………………………….146
أ – موارد الضميمة …………………………………………………………………………………………146
ب – مفهوم مفاتح الغيب ………………………………………………………………………………147
ج – علاقات مفاتح الغيب ……………………………………………………………………………..149
د – قضايا: مصادر مفاتح الغيب …………………………………………………………………….154
المبحث الثاني: ما أضيف إليه الغيب: غيب السموات والأرض ……………………………155
المطلب الأول: موارد غيب السموات والأرض ………………………………………………155
المطلب الثاني: مفهوم غيب السموات والأرض ……………………………………………..156
المطلب الثالث: علاقات غيب السموات والأرض ………………………………………….157
أ – « غيب السموات والأرض » و« ما لا تعلمه الملائكة » …………………………….157
ب – « غيب السموات والأرض » و« أسماء الأشياء المعروضة على الملائكة » …159
ج – « غيب السموات والأرض » و« الكتمان والبدو من الملائكة » ………………160
د – « غيب السموات والأرض » و« أمر الساعة » …………………………………………..161
هـ – « غيب السموات والأرض » و« ما لبث أصحاب الكهف فيه » ………………162
و – « غيب السموات والأرض » و« صدق قول الأعراب آمنا » ……………………..163
المبحث الثالث: ضمائم أخرى ………………………………………………………………………………165
المطلب الأول: الإطْلاع على الغيب والاطّلاع على الغيب ……………………………..165
أ – موارد الضميمة …………………………………………………………………………………………165
ب – مفهوم الإطْلاع على الغيب والاطّلاع على الغيب …………………………………166
ج – علاقة « الإطلاع على الغيب » و« تمييز الخبيث من الطيب » ………………….166
د – القضايا: من وظائف الإطلاع على الغيب ………………………………………………..168
المطلب الثاني: الإيمان بالغيب ……………………………………………………………………….169
أ – موارد الضميمة …………………………………………………………………………………………169
ب – مفهوم « الإيمان بالغيب » ……………………………………………………………………..170
ج – صفات ……………………………………………………………………………………………………171
د – علاقات …………………………………………………………………………………………………..173
هـ – القضايا: نتائج الإيمان بالغيب ……………………………………………………………….175
المطلب الثالث: خشية اللَّه بالغيب ………………………………………………………………….179
أ – الموارد …………………………………………………………………………………………………….179
ب – مفهوم خشية اللَّه بالغيب ……………………………………………………………………….179
ج – صفات …………………………………………………………………………………………………..180
د – علاقات …………………………………………………………………………………………………..182
هـ – قضايا: نتائج « الخشية بالغيب » …………………………………………………………….185
المطلب الرابع: الخوف بالغيب ………………………………………………………………………188
أ – موارد الضميمة ………………………………………………………………………………………..188
ب – مفهوم الخوف بالغيب ……………………………………………………………………………188
المطلب الخامس: النصر بالغيب ………………………………………………………………………190
أ – الموارد ………………………………………………………………………………………………………190
ب – مفهوم « النصر بالغيب » في اللغة والقرآن ………………………………………………190
المطلب السادس: الحفظ للغيب ………………………………………………………………………191
أ – موارد الضميمة …………………………………………………………………………………………..191
ب – مفهوم الحفظ للغيب في اللغة والقرآن ……………………………………………………191
ج – علاقات ………………………………………………………………………………………………….193
المطلب السابع: الخيانة بالغيب ……………………………………………………………………..196
أ – الموارد ………………………………………………………………………………………………………196
ب – مفهوم الخيانة بالغيب ……………………………………………………………………………..196
المطلب الثامن: الرجم بالغيب ………………………………………………………………………….197
أ – الموارد ………………………………………………………………………………………………………197
ب – مفهوم الرجم بالغيب ………………………………………………………………………………197
ج – علاقة « الرجم بالغيب » و« رد العلم إلى اللَّه » ………………………………………..198
المطلب التاسع: القذف بالغيب ………………………………………………………………………..199
أ – الموارد ………………………………………………………………………………………………………199
ب – مفهوم القذف بالغيب ……………………………………………………………………………..199
ج – علاقات …………………………………………………………………………………………………..200
* الفصل الرابع: المشتقات …………………………………………………………………………………..203
المبحث الأول: الغيوب ……………………………………………………………………………………….205
المطلب الأول: مفهوم الغيوب …………………………………………………………………………205
أ – الغيوب في اللغة ……………………………………………………………………………………….205
ب – الغيوب في القرآن والحديث ………………………………………………………………….205
المطلب الثاني: علاقات …………………………………………………………………………………..207
أ – « الغيوب » و« ما في النفس » …………………………………………………………………….207
ب – « الغيوب » و« السر والنجوى » ……………………………………………………………..207
المطلب الثالث: ضميمة « علام الغيوب » ………………………………………………………..209
أ – مفهوم « علام الغيوب » …………………………………………………………………………….209
ب – علام الغيوب صفة للَّه تعالى ………………………………………………………………….209
ج – العلاقة بين « علام الغيوب » و« علم الرسل بإجابة المرسَل إليهم » ………..210
د – قضايا ……………………………………………………………………………………………………….211
المبحث الثاني: غائب ………………………………………………………………………………………….214
المطلب الأول: الموارد ……………………………………………………………………………………214
المطلب الثاني: مفهوم غائب في اللغة والحديث ……………………………………………..214
المطلب الثالث: علاقات ………………………………………………………………………………….215
أ – غائب وأصم ……………………………………………………………………………………………..215
ب – غائب وقريب …………………………………………………………………………………………216
المطلب الرابع: ضميمة: « شر غائب » ……………………………………………………………..216
أ – مفهوم شر غائب ……………………………………………………………………………………….216
ب – شر غائب صفة للدجال ………………………………………………………………………….217
المبحث الثالث: غائبة …………………………………………………………………………………219
المطلب الأول: الموارد …………………………………………………………………………………219
المطلب الثاني: مفهوم غائبة في اللغة والقرآن ………………………………………………….219
المطلب الثالث: علاقة « غائبة » و« ما تكن صدور الكافرين وما يعلنون » ……….220
أ – مفهوم « ما تكن صدور الكافرين وما يعلنون » في اللغة والقرآن ……………….220
ب – العلاقة ………………………………………………………………………………………………….220
المبحث الرابع: غائبين ………………………………………………………………………………….222
المطلب الأول: الموارد ……………………………………………………………………………………222
المطلب الثاني: مفهوم « غائبين » ……………………………………………………………………..222
المطلب الثالث: علاقة « ما كنا غائبين » و« القص بعلم » ………………………………….223
أ – مفهوم « القص بعلم » ……………………………………………………………………………….223
ب – العلاقة …………………………………………………………………………………………………..224
المطلب الرابع: قضايا مصطلح « غائبين » ………………………………………………………..224
الباب الثاني قضايا الغيب في القرآن والحديث
* الفصل الأول: أنواع الغيب ……………………………………………………………………………….229
المبحث الأول: التقسيم الأول باعتبار الزمان ……………………………………………………….231
المطلب الأول: الغيب الماضي ………………………………………………………………………..231
أ – أخبار الأنبياء مع أقوامهم …………………………………………………………………………..231
ب – خبر أصحاب الكهف …………………………………………………………………………….233
ج – قضية الخلق …………………………………………………………………………………………….234
المطلب الثاني: الغيب الحاضر ………………………………………………………………………..234
أ – اللَّه جل جلاله …………………………………………………………………………………………..234
ب – الوحـي ………………………………………………………………………………………………….236
ج – ما في النفس أو ما في الصدور ………………………………………………………………..236
د – السر والنجوى ………………………………………………………………………………………….237
هـ – الحق في المختلف فيه …………………………………………………………………………..238
و – غيوب حاضرة لم تقترن بلفظ الغيب ………………………………………………………..238
المطلب الثالث: غيب المستقبل ……………………………………………………………………….244
أ – في الحياة الدنيا …………………………………………………………………………………………244
ب – الموت وما بعده …………………………………………………………………………………….246
ج – غيوب مستقبلية لم تقترن بلفظ الغيب ……………………………………………………..250
المبحث الثاني: التقسيم الثاني باعتبار العالِم به ………………………………………………..257
المطلب الأول: الغيب المطلق …………………………………………………………………………257
أ – الموارد الدالة على هذا القسم …………………………………………………………………..257
ب – تعريفه …………………………………………………………………………………………………….257
ج – أقسامه …………………………………………………………………………………………………….258
المطلب الثاني: الغيب النسبي …………………………………………………………………………..259
أ – بعض الموارد الدالة على هذا القسم ………………………………………………………….259
ب – تعريفه …………………………………………………………………………………………………….259
ج – دلالة النصوص على هذا النوع ………………………………………………………………..259
المبحث الثالث: التقسيم الثالث باعتبار الرتبة ………………………………………………………261
المطلب الأول: اللَّه  قمة الغيوب وأصلها …………………………………………………….261
المطلب الثاني: العوالم الغيبية ………………………………………………………………………….262
المطلب الثالث: الغيوب من عالم الشهادة ………………………………………………………..262
* الفصل الثاني: الغيب بين العلم والادعاء …………………………………………………………..265
المبحث الأول: اختصاص اللَّه تعالى بعلم الغيب ………………………………………………..267
المطلب الأول: دلالة النصوص على اختصاص اللَّه تعالى بعلم الغيب ……………267
المطلب الثاني: من مقتضيات هذا الاختصاص ………………………………………………..269
المبحث الثاني: التبري من علم الغيب والتواضع لعالِمه ……………………………………….270
أ – الملائكة ……………………………………………………………………………………………………270
ب – الرسل عليهم السلام ………………………………………………………………………………271
ج – سائر الناس ……………………………………………………………………………………………..273
المبحث الثالث: الاطلاع على الغيب بإذن اللَّه